خطوات كتابة اعلان ناجح
لم يعد المستخدم اليوم متلقي جامد بل تحول إلى ناقد شرس للمحتوى الذي يعرض أمامه، اذا لم تتمكن من كتابة إعلان ناجح ستكون محط سخريته، حيث لم يعد من السهل أن يخطف إعلانك انتباهه في بحر من الرسائل التسويقية الموجودة، ولكن إذا خططت بشكل صحيح وتفهم عقلية المتلقي بشكل عميق، ستتمكن من أن تصيغ اعلاناً يتميز عن بقية الإعلانات ويبقى في الذاكرة.
في هذه التدوينة، اخترنا لك دليلاً تطبيقياً موسعاً لـ كتابة إعلان ناجح بخطوات واضحة وعملية، بدءاً من فهم جمهورك وحتى قياس النتائج وتطوير الأداء.
خطوات كتابة الإعلان الناجح
قبل كتابة الإعلان يجب أن تدرك عدة نقاط تعتبر اللبنة الأساسية التي يتم عليها انشاء الاعلان وكتابه لنبدأ في هذه الخطوات بالترتيب
1. افهم جمهورك
وهنا تكمن نقطة الانطلاق الذهبية، لأن أعظم إعلان في العالم سيفشل إذا وجه للجمهور الخطأ.
لذلك في كتابة اعلان ناجح يجب أن تعتبر فهم الجمهور ضرورة ملحة و أساسية، وذلك لأن الإعلان ليس مجرد رسالة بل هو حوار، ولكي تحاور شخصاً يجب عليك أن تعرف من هو وكيف يفكر، وما يخيفه وما الذي يحفزه؟.
ولكي تصل إلى هذا الفهم
- يجب عليك أن تحدد الفئة العمرية والجنس والموقع الجغرافي
- يجب عليك أن تدرس عاداتهم الرقمية وتعرف كم يقضون من وقتهم على الإنستغرام أو يفضلون قراءة المقالات الطويلة او القصيرة؟
- يجب عليك أن تتعرف على مشاكلهم اليومية وما الشيء الذي يشعرهم بالإحباط؟ وهل يمكن لمنتجك أن يكون حلاً؟
مثال تطبيقي
لو كنت تسوق منتجاً للعناية بالبشرة مخصصاً للنساء بين 20 و40 عاماً فإن أسلوبك يجب أن يكون حوارياً وناعماً ولطيفاً ويركز على نتائج ملموسة مثل بشرة نضرة بلا مجهود.
2. حدد الهدف
إياك أن تكتب إعلاناً بلا وجهة أو هدف لأن كل إعلان، يجب أن يكون له هدف واضح كالشمس كما أن فوضى الأهداف تنتج محتوى بلا طعم ولا تأثير، وللاهداف أنواع مختلفة مثل
- بيع منتج أو خدمة.
- تجميع بيانات العملاء المحتلين.
- توجيه الزوار إلى موقع إلكتروني.
- زيادة التفاعل أو عدد المتابعين.
مثال
إذا كان هدفك هو الاشتراك في نشرة بريدية فكل الإعلان، يجب أن يبنى حول إغراء القارئ، بفائدة الاشتراك وليس البيع المباشر.
3. العنوان
وهو الفاصلة بين النجاح التجاهل في عالم التمرير السريع العنوان هو لحظة الحسم، فيمايلي سنعلمك كيف تصيغ عنوان يخطف البصر
- وعد مباشر مثل: جملة اجعل بشرتك تتألق خلال 7 أيام
- أرقام مغرية مثل: 5 أسرار لتسويق منتجك دون ميزانية.
- إثارة فضول مثل: لماذا فشل هذا المطعم رغم مذاقه الرائع؟
نصيحة ذهبية
العنوان ليس مجرد مقدمة بل هو عامل الحسم الذي يقرر إن كان القارئ سيكمل أم لا.
4. تحدث عن الفوائد لا الميزات
يجب أن لا تقع في فخ التباهي بالمواصفات الفنية،
الفرق باختصار بين الميزة والفائدة
- الميزة: كاميرا 64 ميغابيكسل
- الفائدة: صور فائقة الوضوح تحفظ أجمل لحظاتك
وهنا العقل يقتنع بالمنطق ولكن العاطفة هي من تقرر، ولذلك يجب أن تخاطب الحاجة والألم والطموح.
5. استخدم لغة سهلة لكن ذكية
إن الإعلان الذكي لايعني آن يكون معقداً بل كلما كان بسيط كلما، أوصلت رسالتك بشكل أسرع لذلك يجب عليك، أن تجعل لغتك
- مباشرة
- ودودة
- خالية من الحشو
- غنية بالأمثلة
نصيحة
اقرأ إعلانك بصوت عالي إذا شعرت بالملل فالقارئ سيتجاهله.
6. الدعوة إلى الإجراء (CTA)
والمقصود بها النهاية اي أنر الطريق للقارئ بما معناه يجب ألا تترك القارئ يتساءل وماذا بعد؟
إي يجب أن تكتب CTA تدعو به القارئ للاشتراك او المتابعة او تقدم له عرض أو خصم
أمثلة CTA فعالة
- احصل على عينتك المجانية الآن
- انضم إلى أكثر من 10,000 عميل سعيد
- ابدأ تجربتك المجانية فورًا
حاول آن تجعلها واضحة بدون تتردد ولا تستخدم عبارات غامضة مثل اكتشف المزيد بدون توجيه فعلي.
7. حرّك المشاعر
إن العقل يقيم الخيارات لكن القلب هو من يقرر الشراء لذلك يجب عليك أن تكتب مشاعر مؤثرة في الإعلانات مثل:
- الخوف لا تفوت هذا العرض قبل نفاده
- الطموح ارتق بمستقبلك المهني اليوم
- الحب دللي بشرتك بحنان الطبيعة
عليك أن تصنع سيناريوهات واقعية تجعل القارئ، يشعر بأنك تتحدث إليه تحديداً
8. استخدم العناصر البصرية بذكاء
عليك أن تهتم بالصور لأنها ليست ديكوراً بل جزء من الرسالة لذلك اخترت لك بعض النصائح التي ستساعدك في ذلك
يجب عليك استخدام صور واقعية لا مخزنية جامدة واعرض المنتج، في وضع استخدام فعلي
في الفيديوهات واجعل أول 5 ثوانٍ تنقل القيمة
لأن العين تحكم قبل العقل، فلا تستهن بمرئيات إعلانك.
9. اختبر... ثم اختبر مجدداً
أقوى المعلنين لا يكتبون إعلاناً واحداً بل عشرة نعم لا تتفاجأ حيث يمكنك اختبار
العنوان والصورة والنص و زر الدعوة إلى الإجراء
طول الإعلان
ثم راقب النتائج عبر أدوات مثل Google Ads أو Meta Ads واستخلص ما ينجح وكرره.
10. احترم المنصة التي تستخدمها
كل منصة لها أدبياتها الخاصة فلا تضع نفس الإعلان في كل مكان.
أمثلة على تخصيص المحتوى
- فيسبوك: عناوين قوية + فيديوهات قصيرة + تعليق بسيط.
- تويتر: اختصر وكن مباشراً واستخدم الهاشتاغات بذكاء.
- تيك توك: ركز على الترفيه و التحديات والسرعة
في النهاية نجد أن الإعلان الناجح = عقل + عاطفة + تجربة
لذلك كتابة إعلان ناجح ومؤثر ليست علماً جامداً، بل فن وتجريب مستمر ابدأ من فهم جمهورك،ثم خاطبه كأنك تعرفه شخصياً وراقب النتيجة.